تواجه الشركات صعوبة تحصيل الأموال من الديون المتعثرة من عملائهم المتعثريين مالياً أو ممن يماطلون في الدفع لغاية أو لأخرى، أو يأخرون الدفعات لسبب أو لأخر، و فيما يلي بعض الطرق لزيادة فرص نجاحك في تحصيل الديون على أشكالها.

كنَ مستعداً

قبل إجراء الاتصال الأولي مع العميل المتأخر ، تأكد من أنك تعرف كل ما تستطيعه بشأن العميل. قم بعمل نسخ من جميع الفواتير والعقود وأي معلومات أخرى تساعدك على التحدث بشكل مهني مع العميل.

وثق كل شيء

أثناء التحدث إلى العميل بشأن الديون المستحقة ، خذ ملاحظات دقيقة حول كل ما تمت مناقشته ، بما في ذلك تعليقات العميل. بمرور الوقت ، استمر في إضافة أي تفاصيل إضافية إلى ملفك لإبقائها محدّثة بقدر الإمكان.

لا تفترض الأسوء

عند إجراء مكالمة تحصيل الديون،. تذكر أنه قد تكون هناك أعمال مستقبلية محتملة مع العميل. كن حذرا مع لهجتك و كلماتك في هذه المرحلة. انتظر واستمع إلى ما يقوله العميل ، وتأكد من توثيق التفاعل بدقة.

كن لطيفا وتحدث باحتراف مع العميل

يمكن لنغمة صوتك أن تؤثر على مدى نجاح المحادثة. إذا بدأت المحادثة بنبرة ودية غير تصادمية، فقد يستجيب العميل بشكل أكثر إيجابية. بمجرد تأكيد أنك تتحدث إلى الشخص الصحيح عن الفاتورة غير المدفوعة ، اسأل ما إذا كان بإمكانك فعل أي شيء للمساعدة. اسأل ما إذا كانوا بحاجة إلى أي معلومات إضافية، عملك في نهاية المطاف هو جمع الديون بالكامل في أقرب وقت ممكن.

 تجنب التلاعب و المماطلة 

حاول معرفة ما إذا كان عذر المدين لعدم الدفع مشروعاً. فعلى سبيل المثال ، إذا حمل الشخص عدم الدفع على شخص آخر ، فتأكد من صحة ذلك عن طريق الاتصال بالشخص الآخر.

أعط بعض الخيارات

إذا كان العميل يواجه مشكلة في سداد الديون ، فقد يكون من الممكن أن يقوم بتسديد الدفعات بالتقسيط، فالهدف هو جعل العميل يدفع كامل الديون بأسرع وقت ممكن. استمع بعناية واعرض بعض الخيارات.

لخص الشروط

بمجرد الموافقة على خطة السداد ، لخص خطة للمدين لفظياً. يجب أن يتضمن هذا الملخص تفاصيل عن الموعد الذي سيقوم فيه المدين بإرسال كل دفعة ، وأي شكل من أشكال الدفع سيتم استخدامه. قم بالتوثيق كتابيًا عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس. اطلب من المدين الاتصال أو إرسال بريد إلكتروني إليك بمجرد إرسال دفعة.

حافظ على التواصل 

حتى إذا كان المدين لا يمكنه الدفع في الحال ، فمن المهم دائمًا الاستمرار في التواصل. فقد يكون قادرا على الدفع في المستقبل ، ومن خلال التحدث إلى المدين والاستماع حقا إلى ما يقوله ، قد تتمكن من مساعدته على إيجاد طريقة للبدء في الدفع في وقت أقرب.

فمع مرور الوقت كلما قدم الدين، كلما كان من الصعب جمعه، لكن في بعض الأحيان تتغير الظروف وقد يصبح من الممكن الدفع ممكناً.