201902.24
0
0

تأسيس شركة ناجحة

Businessman holding red dart push on target. Business strategy planning success target goals. Business development concept

 يُعدّ تأسيس شركة ناجحة من الأعمال التي تتطلّب تنفيذ مجموعة من الإجراءات المناسبة والصّحيحة، ومن أهمّها:

إعداد خُطّة عمل:

حيث يصعب تنفيذ أيّ إجراءات دون الاعتماد على وجود خطّة عمل مناسبة، فتساعد هذه الخطة على تحديد الطريقة المناسبة للبدء في إنشاء الشّركة؛ وذلك بتحديد طبيعة التمويل اللازم، وكميّة القوى العاملة، وحجم المبيعات المُتوقَّعة، والأسلوب المناسب للتّسويق، والتفاصيل الخاصّة بالمُنتَجات؛ لتقدير الإيرادات الماليّة المُتوقذَعة؛ لذلك يُعدّ إعداد خُطّة عمل شاملة هو الخطوة الأساسيّة للبدء في تأسيس شركة ناجحة.

 الحصول على تمويل:

هو الاستفادة من خُطّة العمل؛ لمعرفة كم تحتاج الشّركة من المال للمُباشَرة في تأسيسها، ومن ثمّ المُحافَظة على استمرار عمليّاتها؛ لتحقيق الإيرادات الخاصّة بها، وعند التفكير في الحصول على تمويل تجب معرفة المصادر المُناسبة لذلك، فمن المُمكن توفير التمويل من الموارد الماليّة الشخصيّة، أو من المُستثمِرين، أو عن طريق المُؤسّسات التي تُقدّم قروضاً ماليّةً، مثل: البنوك.

 توفير أوراق العمل:

حيث إنّ أيّ شركة أعمال سيتمّ تأسيسها تحتاج توفير بعض الأوراق الضروريّة والقانونيّة، مثل: شهادة تجاريّة خاصّة بالضّرائب، وحساب بنكيّ، ورخصة عمل؛ لذلك يترتّب على صاحب الشّركة التّواصل مع السُّلطات في الدّولة التي سيُؤسِّس فيها شركته؛ لمعرفة كيفيّة الحصول على أوراق العمل، وأيّ أشياء أساسيّة أُخرى تحتاجها الشّركة، مثل: الوثيقة الخاصّة بالتأمين على الشّركة؛ بهدف حمايتها من أيّ أضرار أو مُشكلات.

اختيار موقع الشّركة:

 هو أحد الإجراءات المُهمّة جداً في تأسيس شركة ناجحة، فمثلاً إذا كانت الشّركة تمثّل عملاً منزليّاً فيجب التّواصل مع المجلس المحليّ (البلديّة)؛ لمعرفة مدى إمكانيّة استخدام المنزل كموقع للشّركة؛ حيث قد لا يتناسب نشاط الشّركة مع بيئة الأعمال التجاريّة؛ لذلك يجب اختيار موقع مناسب لها، والحرص على أن يتناسب مع المُتطلَّبات القانونيّة المحليّة.

 نصائح لتأسيس شركة ناجحة:

 يعتمد نجاح الأفراد في تأسيس شركات ناجحة على ما يأتي:

 اختيار خطوات صغيرة لتحقيق الأحلام:

 إذ لا يأتي النجاح سريعاً، بل من المُهمّ التمهُّل، وتحديد الأهداف الخاصّة بالشّركة قبل المُباشَرة بتطبيق العمل.

 تعزيز التّواصل مع الآخرين:

حيث يعتمد تأسيس شركة ناجحة على تميّز أصحابها بعلاقات ممتازة مع الأشخاص الآخرين، مثل: المنافسين في مجال العمل؛ فتعزيز العلاقات مع هؤلاء مُهمّ جداً، ويُعدّ ذلك من الأسباب المُهمّة لنجاح الشّركة.

عدم التوقُّف عن التعلُّم:

حيث يُعدّ أصحاب الشّركات الناجحة هم أولئك الذين يهتمّون بالتعلُّم المُستمرّ، ويستعينون بالمُستشارين الذين يساعدون على اتّخاذ القرارات المناسبة، وتقييم مدى نجاحها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *